اختتام فعاليات مهرجان مينا السينمائي في لاهاي

مدار 24 – خاص 

اختتمت في مدينة لاهاي الهولندية فعاليات الدورة السابعة من مهرجان مينا السينمائي بتتويج الفيلم الإيراني “المصير” من اخراج ياسر طالبي بالجائزة الكبرى للمهرجان فيما حصد الفيلم المغربي الروائي الطويل “جلال الدين” من إخراج حسن بنجلون بجائزتين: جائزة الاخراج وجائزة أفضل ممثلة للتونسية فاطمة ناصر.

وقد منح المهرجان جائزة الصحافة السينمائية للناقد والصحافي المغربي المهتم بتاريخ السينما بالمغرب أحمد سيجلماسي كاعتراف بما يقوم به من تغطيات ومواكبة وتوثيق لمختلف الأنشطة السينمائية الخاصة بالمغرب.

‎وتكونت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من المخرج الجزائري الفرنسي حميد بن عمرة و الكاتبة والباحثة المغربية عفيفة حسينات والممثلة الهولندية الإيرانية إلين فريدي كونينغ. فيما تكوّنتلجنة تحكيم مسابقة الأفلام القضيرة من المخرج العراقي البريطاني قتيبة الجنابي وإلى جانبه الفنانة التشكيلية العراقية رملة الجاسم والمخرجة التركية فاطمة أكتاس والفنان التشكيلي الجزائري زبير فارس.

في اليوم الأول من المهرجان قدم الباحث والأكاديمي المغربي ادريس القري محاضرة عن السينما وطبيعة المفارقة التي تحملها وكانت المحاضرة فرصة لاستكشافٍ تبادليٍّ مع الحاضرين حول السينما في العالم وتشابكاتها مع السلم والقيم الكونية، تخللها تعريج جدلي على احوال وتحديات ورهانات السينما وتطورها بالمغرب وبالعالم العربي في أفق حرب الصورة التي تسيطر على العالم

‎يذكر أن هذه الدورة الجديدة لمهرجان مينا السينمائي الدولي قد تميزت أيضا بتكريم الممثل والمخرج العراقي باسم قهار والسينمائي المغربي عزالدين كريران.

خارج المسابقة عرض المهرجان فيلم رجل الخشب للمخرج العراقي البريطاني قتيبة الجنابي، وفيلم “كيوكو” للمخرج الجزائري الفرنسي حميد بن عمرة وفيلم  للمخرج البريطاني العراقي الأصل يمام نبيل بعنوان :”أنا مهاجر”.

في العروض الموسيقية وتحت عنوان “موسيقى الشرق” قدمت الفرقة الموسيقية السودانية .

بقيادة الموسيقار السوداني ضياء ميرغني عددا من المقطوعات الموسيقية والأغاني السودانية وشارك في العروض الموسيقية لدورة هذا العام كل من الموسيقار العراقي محمد حسين كمر والعازف العراقي ستار الساعدي والعازف الهولندي ريك فان بوسكل، فيما أشرفت الفنانة التشكيلية السورية هدى ديبان على ورشة الرسم والكولاج، أما ورشة الاخراج السينمائي فأشرف عليها روش عبدالفتاح مدير مهرجان الفيلم العربي في روتردام.

جوائز الدورة السابعة من مهرجان مينا السينمائي – فئة الأفلام الطويلة:

‎الجائزة الكبرى: توج بها الفيلم الإيراني الطويل “المصير” لياسر طالبي.

‎جائزة العدالة والسلام: فاز بها الفيلم العراقي الطويل “ميزوبوتاميا” لإحسان الجيزاني
جائزة أفضل سيناريو لفيلم “المجد الصامت”من اخراج أناهيد حسن زاده من إيران
جائزة أفضل ممثل ذهبت الى عادل أبا تراب عن دوره في فيلم “كأس المحبة” لنوفل البروازي.

جوائز الدورة السابعة من مهرجان مينا السينمائي – فئة الأفلام القصيرة:

.

‎جائزة المهرجان للفيلم العراقي القصير “ترانزيت” لباقر الربيعي.

‎جائزة الإبداع: حصل عليها المخرج العراقي الاسترالي عمار بركات عن فيلمه القصير “هل تعرف هذا الرجل؟”.

‎جائزة المونتاج: منحت للفيلم القصير “حوض” من إخراج ريما ماجد من المملكة العربية السعودية..

‎جائزة أفضل ممثل منحت لأسعد عبد المجيد عن دوره في الفيلم العراقي  “ترانزيت”

‎ من اخراج باقر الربيعي.
جائزة السيناريو فيلم  “ما لم يكن بالحسبان” لرشيدة شباني من بلجيكيا

جائزة أفضل ممثلة لرند القصيبي عن دورها في فيلم “حوض”.

مقالات قد تعجبك
اترك تعليق

لن يتم نشر أو تقاسم بريدك الإلكتروني.